::: شارع العرب
عزيزي الزائر أنت لم تقم بتسجيل دخول أول تسجيل في شراعنا شارع العرب نحن نودك أن تنضم إلاى شارعنا شارع العرب إذا كنت عربي
فلذلك سجل أو سجل دخوووووووووووووول
::: شارع العرب
عزيزي الزائر أنت لم تقم بتسجيل دخول أول تسجيل في شراعنا شارع العرب نحن نودك أن تنضم إلاى شارعنا شارع العرب إذا كنت عربي
فلذلك سجل أو سجل دخوووووووووووووول
::: شارع العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

::: شارع العرب

شارع العرب كل حاجة في المنتدى للعرب
 
الرئيسيةمدخل الشارعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صفة الحج الجزء الأول

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
النورس الحزين
النورس عمدة الشارع
النورس عمدة الشارع
النورس الحزين


My SmS : أدعوا الله
أستغفر الله
البتاع ده شغال كويس والله
الأوسمه : إدارة
ذكر عدد الرسائل : 254
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 22/02/2009
نشاط الساكن دة : 60079

صفة الحج   الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: صفة الحج الجزء الأول   صفة الحج   الجزء الأول I_icon_minitimeالسبت أبريل 18, 2009 1:39 am

حج بيت الله الحرام ركن من أركان الإسلام لقوله تعالى { ولله على الناس حج
البيت من استطاع إليه سبيلا }
1
. وقوله صلى الله عليه وسلم : ( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا
الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج
البيت من استطاع إليه سبيلا )
2.
فالحج واجب على كل مسلم مستطيع مرة واحدة في العمر .

* الاستطاعة هي أن يكون المسلم صحيح البدن ، يملك من المواصلات ما يصل به
إلى مكة حسب حاله ، ويملك زاداً يكفيه ذهاباً وإياباً زائداً على نفقات من
تلزمه نفقته . ويشترط للمرأة خاصة أن يكون معها محرم .

* المسلم مخير بين أن يحج مفرداً أو قارناً أو متمتعاً .
والإفراد
هو أن يحرم بالحج وحده بلا عمرة .

والقران
هو أن يحرم بالعمرة والحج جميعاً .
والتمتع
هو أن يحرم بالعمرة خلال
أشهر الحج ( وهي شوال و ذو القعدة وذو الحجة ) ثم يحل منها ثم يحرم بالحج
في نفس العام .
ونحن في هذه المطوية سنبين صفة التمتع لأنه أفضل الأنساك الثلاثة ، لأن
النبي صلى الله عليه وسلم أمر به أصحابه .
إذا وصل المسلم إلى الميقات
(
والمواقيت خمسة كما في صورة 1 )

يستحب له أن يغتسل ويُطيب بدنه ، لأنه صلى الله عليه وسلم اغتسل عند إحرامه
3
، ولقول عائشة رضي الله عنها : ( كنت أطيب رسول الله لإحرامه قبل أن يحرم )
4.
ويستحب له أيضاً تقليم أظافره وحلق عانته وإبطيه .





* المواقيت :


1-
ذو الحليفة ، وتبعد عن مكة 428كم . .

2-
الجحفة ، قرية بينها وبين البحر الأحمر 10كم ، وهي الآن خراب ، ويحرم الناس
من رابغ التي تبعد عن مكة 186كم .

3-
يلملم ، وادي على طريق اليمن يبعد 120كم عن مكة ، ويحرم الناس الآن من قرية
السعدية .
4-
قرن المنازل : واسمه الآن السيل الكبير يبعد حوالي 75كم عن مكة .
5-
ذات عرق : ويسمى الضَريبة يبعد 100كم عن مكة ، وهو مهجور الآن لا يمر عليه
طريق .

تنبيه :
هذه المواقيت لمن مر عليها
من أهلها أو من غيرهم .
ـ من لم يكن على طريقه ميقات أحرم عند محاذاته لأقرب ميقات .

ـ من كان داخل حدود المواقيت كأهل جدة ومكة فإنه يحرم من مكانه .



*
ثم يلبس الذكر لباس
الإحرام ( وهو إزار ورداء ) ويستحب أن يلبس نعلين

[ أنظر صورة 2 ]
، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ليحرم أحدكم في إزار ورداء ونعلين )
5
.
*
أما المرأة فتحرم في ما شاءت من اللباس الساتر الذي ليس فيه تبرج أو تشبه
بالرجال ، دون أن تتقيد بلون محدد . ولكن تجتنب في إحرامها لبس النقاب
والقفازين لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تنتقب المحرمة ولا تلبس
القفازين )
6،
ولكنها تستر وجهها عن الرجال الأجانب بغير النقاب ، لقول أسماء بنت أبي بكر
رضي الله عنها : ( كنا نغطي وجوهنا من الرجال في الإحرام )

7.
ثم بعد ذلك ينوي المسلم بقلبه الدخول في العمرة ، ويشرع له أن يتلفظ بما
نوى ، فيقول : ( لبيك عمرة ) أو ( اللهم لبيك عمرة ) . والأفضل أن يكون
التلفظ بذلك بعد استوائه على مركوبه ، كالسيارة ونحوها .



*
ليس للإحرام صلاة ركعتين تختصان به ، ولكن لو أحرم المسلم بعد صلاة فريضة
فهذا أفضل ، لفعله صلى الله عليه وسلم

8.

*من كان مسافراً بالطائرة فإنه يحرم إذا حاذى الميقات .

* للمسلم أن يشترط في إحرامه إذا كان يخشى أن يعيقه أي ظرف طارئ عن إتمام
عمرته وحجه . كالمرض أو الخوف أو غير ذلك ، فيقول بعد إحرامه : ( إن حبسني
حابس فمحلي حيث حبستني ) وفائدة هذا الاشتراط أنه لو عاقه شيء فإنه يحل من
عمرته بلا فدية .
* ثم بعد الإحرام يسن للمسلم أن يكثر من التلبية ، وهي قول : ( لبيك اللهم
لبيك ن لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك )
يرفع بها الرجال أصواتهم ، أما النساء فيخفضن أصواتهن .
* ثم إذا وصل الكعبة قطع
التلبية واضطبع بإحرامه
9
[كما في صورة 3 ]
، ثم استلم الحجر الأسود بيمينه ( أي مسح
عليه ) وقبله قائلاً : ( الله اكبر )

10
، فإن لم يتمكن من تقبيله بسبب الزحام فإنه يستلمه بيده ويقبل يده

11.
فإن لم يستطع استلمه بشيء معه ( كالعصا ) وما شابهها وقبّل ذلك الشيء ، فإن
لم يتمكن من استلامه استقبله بجسده وأشار إليه بيمينه – دون أن يُقبلها –
قائلاً : ( الله أكبر )
12
،
[ كما في صورة 4 ]،
ثم يطوف على الكعبة 7 أشواط يبتدئ كل شوط بالحجر الأسود وينتهي به ،
ويُقَبله ويستلمه مع التكبير كلما مر عليه ، فإن لم يتمكن أشار إليه بلا
تقبيل مع التكبير – كما سبق – ، ويفعل هذا أيضا في نهاية الشوط السابع .

أما الركن اليماني فإنه كلما مر عليه استلمه بيمينه دون تكبير

13،[
كما في صورة 4 ]
، فإن لم يتمكن من
استلامه بسبب الزحام فإنه لا يشير إليه ولا يكبر ، بل يواصل طوافه .




ويستحب له أن
يقول في المسافة التي بين الركن اليماني والحجر الأسود ( ربنا آتنا في
الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار )

14
[ كما في صورة 4 ].





* ليس للطواف
ذكر خاص به فلو قرأ المسلم القرآن أو ردد بعض الأدعية المأثورة أو ذكر الله
فلا حرج .
* يسن للرجل أن يرمل في الأشواط الثلاثة الأولى من طوافه . والرَمَل هو
الإسراع في المشي مع تقارب الخطوات ، لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك في
طوافه
15.

*
ينبغي للمسلم أن يكون على طهارة عند طوافه ، لأنه صلى الله عليه وسلم
توضأ قبل أن يطوف
16
.
* إذا شك المسلم في عدد الأشواط التي طافها فإنه يبني على اليقين ، أي يرجح
الأقل ، فإذا شك هل طاف 3 أشواط أم 4 فإنه يجعلها 3 احتياطاً ويكمل الباقي
.
* ثم إذا فرغ المسلم من طوافه اتجه إلى مقام إبراهيم عليه السلام وهو يتلو
قوله تعالى { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى }

17،
ثم صلى خلفه ركعتين بعد أن يزيل الاضطباع ويجعل رداءه على كتفيه

[ كما في صورة 4 ].

*
ويسن أن يقرأ في الركعة الأولى سورة { قل يا أيها الكافرون } وفي الركعة
الثانية سورة { قل هو الله أحد }
18.

* إذا لم يتمكن المسلم من الصلاة خلف المقام بسبب الزحام فإنه يصلي في أي
مكان من المسجد ، ثم بعد صلاته عند المقام يستحب له أن يشرب من ماء زمزم ،
ثم يتجه إلى الحجر الأسود ليستلمه بيمينه ،

19.
فإذا لم يتمكن من ذلك فلا حرج عليه .

والباقي في الجزء الثاني



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3rab.own0.com
أبو تريكة
عمدة ..عام..
عمدة ..عام..
أبو تريكة


الأوسمه : المشرف المميز
ذكر عدد الرسائل : 125
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
نشاط الساكن دة : 67

صفة الحج   الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفة الحج الجزء الأول   صفة الحج   الجزء الأول I_icon_minitimeالسبت أبريل 18, 2009 2:39 am

حلو أوي شرح وافي وشامل
وكويس أن هو من جزئين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رونالدينهو
عمدة..كافي 4 عرب..
عمدة..كافي 4 عرب..
رونالدينهو


الأوسمه : مشرف مميز
ذكر عدد الرسائل : 120
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
نشاط الساكن دة : 86

صفة الحج   الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفة الحج الجزء الأول   صفة الحج   الجزء الأول I_icon_minitimeالسبت أبريل 18, 2009 10:01 am

يا رب يكون في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النورس الحزين
النورس عمدة الشارع
النورس عمدة الشارع
النورس الحزين


My SmS : أدعوا الله
أستغفر الله
البتاع ده شغال كويس والله
الأوسمه : إدارة
ذكر عدد الرسائل : 254
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 22/02/2009
نشاط الساكن دة : 60079

صفة الحج   الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفة الحج الجزء الأول   صفة الحج   الجزء الأول I_icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2009 1:58 am

أمين يا جماعة والشرح أنا عملتة وافي علشان الأستفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3rab.own0.com
popos
عمدة ..عنبر النكت..
عمدة ..عنبر النكت..
popos


الأوسمه : الفائز الأول
ذكر عدد الرسائل : 166
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
نشاط الساكن دة : 92

صفة الحج   الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفة الحج الجزء الأول   صفة الحج   الجزء الأول I_icon_minitimeالجمعة مايو 29, 2009 11:24 am

مشكووور
والله على
الموضوع الحلو وربنا
يديك حسنات على قد اللي حيستفيدو
ولله موضوع جامد أوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفة الحج الجزء الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صفة الحج الجزء الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::: شارع العرب :: مناطق الشارع :: مسجد السارع-
انتقل الى: